“قصور تشريعي في تكريم التضحية أثناء الواجب للموظف المدني أسوة بـ(رجل الشرطة، والعسكري)” مقال بقلم م.م. اياد الاسدي

قصور تشريعي في تكريم التضحية أثناء الواجب للموظف المدني أسوة بـ(رجل الشرطة، والعسكري)

م.م اياد جعفر الاسدي

قرر قانون الخدمة والتقاعد العسكري رقم ٣ لسنة ٢٠١٠  حقوق خاصة للعسكري الذي يتوفى او يصاب اثناء الواجب والمبينة في المادة ٦١ أدناه…….

ونفس الشيء قررت حقوق خاصة تكريم التضحيات لقوى الأمن الداخلي بالقانون رقم ١٨ لسنة ٢٠١١…. المبينة في المواد أدناه….

ولكن لم ينصف المشرع العراقي الموظف المدني في حالة الوفاة او الإصابة أثناء الواجب المكلف به…. لانه يأخذ حقوقه العادية حاله حال اي موظف اخر….اي ليس لديه اي تكريم لتضحيته أثناء الواجب او بسببه………. وخير مثال لذلك المهندس عبير مدير بلدية كربلاء المقدسة رحمه الله الذي قتل وهو يؤدي واجبه بإزالة التجاوز………

ولكن….. بالنسبة للمرحوم عبير تم اعتباره رمز وطني ومنح ورثته راتب تقاعدي مقطوع…… لوجود مادة خاصة في قانون التقاعد تجيز ذلك…….. فهذه حالة خاصة لايمكن أن تطبق لكل موظف اي لايمكن اعتبار كل موظف يتوفى أثناء الواجب رمز وطني… ….. مثل موظف كهرباء يسقط من العمود او يتعرض لصعقة وغيرها….او موظف حقوقي يدافع عن حقوق دائرته…. يتعرض للقتل او الإصابة بسبب ذلك. لذا نرى انه قصور تشريعي ونطالب مجلس النواب العراقي معالجة هذا القصور عند تشريع قانون الخدمة المدنية الاتحادي الجديد…. نظرا لان الموظف المدني هو رجل الدولة ويقوم بواجبه وخدمته خدمة وطنية……حاله حال رجل الشرطة والعسكري..

إذا دققت المواد أدناه…. والتي أشرنا إليها… ستتضح لك الصورة.

قانون الخدمة والتقاعد العسكري رقم ٣ لسنة ٢٠١٣ المعدل

المادة 61

 اولا: اذا احيل العسكري الى التقاعد لاسباب صحية ناجمة عن الخدمة او بسببها , ولم يكن له يد في حدوثها, وكان عجزه كليا, فيمنح راتبا تقاعديا وفقا لاحكام القانون مع مراعاة ما ياتي :

 ا – تحتسب مدة خدمته التقاعدية (15) خمس عشرة سنة اذا كانت اقل من ذلك .

 ب – يضاف الى راتبه التقاعدي المحتسب وفق احكام الفقرة (ا) من البند (اولا) من هذه المادة نسبة (100%) مئة في المئة من اخر راتب تقاضاه اذا كان من منتسبي الطائفة الجوية او القوات الخاصة, او اذا كانت اصابته ناجمة عن حادث طيران ونسبة (50%) خمسين من المئة لغيرهم .

 ثانيا : اذا احيل العسكري الى التقاعد لاسباب صحية ناجمة عن الخدمة او بسببها , ولم تكن له يد في حدوثها, وكان عجزه جزئيا يمنح راتبا تقاعديا وفقا لاحكام القانون ,مع مراعاة ما ياتي :

 ا – تحتسب مدة خدمته التقاعدية (15) خمس عشرة سنة اذا كانت اقل من ذلك .

 ب- يضاف الى راتبه التقاعدي المحتسب وفق الفقرة (ا) من هذا البند نسبة من الاضافة المنصوص عليها في الفقرة (ب) من البند (اولا) من هذه المادة , تعادل نسبة عجزه .

المادة 62- يمنح العسكري المشمول بأحكام المادة (61) من هذا القانون مكافأة مالية بمقدار رواتبه عن سنة كاملة إذا كان عجزه كليا على أن لا تقل المكافأة عن المبالغ المقررة وفق القانون ويمنح نسبة من هذه المكافأة تعادل نسبة عجزه إذا كان عجزه جزئيا.

المادة 63- إذا قتل العسكري أو توفي بسبب الخدمة ولم تكن له يد بذلك فتصفى حقوقه التقاعدية وتدفع لخلفه وفقا لأحكام البند (أولا) من المادة (61) من هذا القانون وتمنح لخلفه المستحقين .

المادة64- يمنح خلف العسكري المشمول بأحكام المادة (63) من هذا القانون مكافأة مالية بمقدار رواتب العسكري المتوفى عن سنة كاملة .

قانون الخدمة والتقاعد لقوى الأمن الداخلي رقم ١٨ لسنة ٢٠١١

المادة 51

اذا قتل رجل الشرطة او توفي بسبب الخدمة ولم تكن له يد بذلك فتصفى حقوقه التقاعدية وتدفع لخلفه وفقا لاحكام البند (اولا) من المادة (49) من هذا القانون وتمنح لخلفه المستحقين.

المادة 52

يمنح خلف رجل الشرطة المشمول باحكام المادة (51) من هذا القانون مكافاة مالية بمقدار رواتب رجل الشرطة المتوفى عن سنة كاملة .

المادة 53

اولا/ اذا ادت اصابة الجريح الى عجزه عجزا جزئيا عن العمل واحيل الى التقاعد بسبب ذلك يستحق الراتب التقاعدي على ان تحتسب مدة خدمته التقاعدية (15) خمسة عشر سنة اذا كانت اقل من ذلك .

ثانيا/ يضاف الى الراتب التقاعدي المحتسب على وفق احكام البند(اولا) من هذه المادة نسبة من الراتب الذي احتسب على اساسه الراتب التقاعدي تعادل نسبة عجزه الجزئي

المادة 54

اذا ادت اصابة رجل الشرطة الجريح الى عجزه كليا عن العمل واحيل الى التقاعد بسبب ذلك فيمنح راتبا تقاعديا وفق الاسس التي يمنح بموجبها خلف الشهيد .