السيد مدير العيادة القانونية المحترم

تحية طيبة

م/ استشارة قانونية

شخص تزوج فتاة كانت  متزوجة وطلقت بعد شهر من زواجهما على اساس ان ليس لها اولاد من زوجها ثم تبين بانها متزوجة مرتين ولديها بنت ولا يملك الرجل اي مانع في بقاء الزوجية لكن ما حصل بقائها في بيت اهلها وترفض الرجوع الى بيت زوجها مع العلم بيت الزوج ضمن بيت اهلة وبيت كبير وواسع وممتنعة عن الرجوع . ما هو موقف قانون الاحوال الشخصية من ذألك .هل يمكن اجبارها الى بيت الطاعة؟

ج/ اذا كانت الزوجة طالبة او موظفة فيجب ان تتبع زوجها واذا كان الزوج عملة في كربلاء فيجب عليها اتباعه وليس لها عذر وللزوج ان يقيم دعوى المطاوعة ضد زوجته بعد اعداد البيت الشرعي ويحصل على حكم بالمطاوعة وعند عدم المطاوعة مع الزوج تعتبر ناشز وتنقطع نفقتها.

الطالب/ محمد ديالى.                                                    ا.م. حيدر الشمري.

السيد مدير العيادة القانونية المحترم

تحية طيبة

م/ استشارة قانونية

شخص متزوج قدم طلب للمحكمة لغرض الزواج من امراءه ثانية فقامت الزوجة الاولى برفع دعوى على زوجها ترفض الزواج من الثانية وتطالب  بحقوقها الشرعية والقانونية وتشتكي من معاملته القاسية لها ؟

هل يؤثر رفع الدعوى من قبل الزوجة الاولى على زوجها في منع الزواج من المراءة الثانية ؟

ماهي الاجراءات المتخذة من قبل المحامي في حالة توكيله في القضية ؟

ج/ 1. لا يحق للزوجة الاولى رفع دعوى ضد زوجها بخصوص طلب اذن بالزواج ولها حق الاعتراض او الرفض والامر جوازي للقاضي بالقبول او الرفض حسب توافر شروط العدل والمقدرة المالية  واذا اذن القاضي يكون قرار الاذن قابل للتميز امام محكمة الاستئناف بصفتها التمييزية وفق المادة 216 مرافعات مدنية.

2. اذا كانت دعوى الزوجة ضد الزوج  هي نفقة ام تفريق فلا يوثر على طلب الاذن بالزواج من الثانية .

3. يباشر المحامي كافة الاجراءات القانونية حسب وكالته الا في الاحوال التي يستدعي فيها القاضي الاشخاص مباشرة للحضور امامه

المواطن/ عادل راتب.                                  ا.م. حيدر الشمري.

السيد مدير العيادة القانونية المحترم

تحية طيبة

م/ استشارة قانونية

خطبت أمراءه وثناء المشية رفض ابن عمته .هل يجوز ذألك قانونا وما هو الاجراء الذي يجب اتخاذه وما هو رايكم الشخصي ؟

ج/ استنادا للمادة (9) من القانون النافذ لا يحق للأقارب او الاغيار منع من له اهلية الزواج والا يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن او الحبس . فان من حق المراءة اقامة شكوى جزائية امام قاضي التحقيق ضد ابن عمتها بتهمة منعها من الزواج وثبات شكواها ومن ثم سيحال على محكمة الجنح او الجنايات حسب الاحوال مع احتفاظ المراءة بحقها بالتعويض عن الاضرار المادية والمعنوية التي لحقت بها من جراء عمل ابن عمتها

المواطن/ كرار واسط.              ا.م. حيدر الشمري.

السيد مدير العيادة القانونية المحترم

تحية طيبة

م/ استشارة قانونية

اشتريت سيارة وقمت بأجراء مكاتبة مع المالك ولكن قبل ان احصل على وكالة توفي المالك .فهل يوجد طريق قانوني مداورة السيارة علما بان المدة القانونية للمكاتبة شهر وقد سقطت ويوجد ورثة محجورين لنقص اهليتهم ؟

ج/ لايجوز الاحتجاج بالمكاتبة بعد مرور شهر من تاريخها .وبما ان الشخص قد توفى وترك قاصرين فلا يحق لك سوى المطالبة بالمبلغ الذي دفعته فقط ومن حق القاصرين (من ينوب عنهم ) محاسبتك عن استخدام السيارة .

المواطن/ جبار الجنابي.                            ا.م. حيدر الشمري