نسبة  النمو في الاقتصاد الصيني 4.8٪ في الربع الأول من هذا العام ويكون قد تجاوز التوقعات

يحذر المحللون من الآثار السلبية لعمليات الإغلاق في الأشهر المقبلة

 اذ تسير مجموعة من الأشخاص بأقنعة في أحد شوارع بكين مارك شيفيلبين .

حقق  اقتصاد الصين الذي يمثل  القوة  الاقتصادية الثانية في العالم ، نسبة 4.8٪ على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2022 ، أعلى من المتوقع ، على الرغم من آثار أسوأ موجة  شهدها من فيروس كورونا منذ بداية الوباء والحرب في أوكرانيا ,وهذا ما يستلزم ادراكه   بأنفسهم في الأشهر المقبلة.

كان المحللون قد توقعوا  في الأشهر الثلاثة الأولى من العام ، ان النمو  سيكون  على أساس سنوي في الناتج المحلي الإجمالي حوالي 4.3٪ على أساس سنوي. مقارنة بالربع السابق ، نما الاقتصاد بنسبة 1.3٪ ، وفقًا للبيانات الصادرة يوم الاثنين من قبل مكتب الإحصاء الوطني الاول  ، مقارنة بتوقعات الخبراء عند 0.6٪. حددت الحكومة الصينية هدفًا للنمو لعام 2022 “حوالي 5.5٪” ، وهو الأدنى منذ ثلاثة عقود.

وتأتي البيانات الرسمية عندما تعرضت شنغهاي ، العاصمة المالية لثاني أكبر اقتصاد في العالم ويبلغ عدد سكانها 26 مليون شخص ، لحجز صارم منذ نهاية مارس (آذار) ، الأمر الذي أدى إلى استياء اجتماعي كبير . كما تم عزل مدن كبيرة أخرى ، من تيانجين وجيلين في الشمال إلى شنتشن – مركز التكنولوجيا الكبيرة في الصين – بشكل مؤقت خلال الربع الاول  بسبب تفشي مرض كوفيد.

بدأ تأثير عمليات الإغلاق هذه في الظهور في نتائج شهر مارس ، ويحذر المحللون من أنه قد يصبح أكثر وضوحًا في الأشهر المقبلة من  الشهر الماضي ،كما  تراجعت مبيعات التجزئة بنسبة 3.5٪ ، أعلى من 1.6٪ التي قدر المحللون. في شهري يناير وفبراير – كما يتم حساب كلا الشهرين معًا بسبب احتفالات رأس السنة القمرية الجديدة في تلك التواريخ – من ناحية أخرى ، ارتفع المعدل بنسبة 6.7٪. من جانبها ،و نما الإنتاج الصناعي بنسبة 5٪ على أساس سنوي في مارس ، مقارنة بزيادة 7.5٪ المسجلة في الشهرين الأوليين من العام.

قال المتحدث باسم المكتب الاحصائي  في مؤتمر صحفي لعرض أرقام الاقتصاد الكلي لهذا الربع من هذا العام : “يجب أن ندرك أن المناخ المحلي والدولي أصبح معقدًا وغير مؤكد بشكل متزايد ، وأن التنمية الاقتصادية تواجه تحديات وصعوبات كبيرة”.

بالإضافة إلى آثار فيروس كورونا والحرب في أوكرانيا ، تواجه الصين أيضًا عواقب أزمة في قطاع العقارات ناجمة عن مشاكل شركة Evergrande  وهي الأكبر في هذا المجال. و أعرب رئيس الوزراء  لي كه تشيانغ نفسه  في الاسبوع الماضي عن “شعور بالإلحاح” بشأن الحاجة إلى اتخاذ تدابير لدعم الاقتصاد في مواجهة الشكوك المتزايدة في العمق لجميع جوانب العملة.

الحبس مقابل النمو

الصين هي الاقتصاد الرئيسي الوحيد الذي يحافظ على سياسة covid-zero بأي ثمن ، والتي من خلالها تبقي حدودها مغلقة تمامًا تقريبًا ويتم التعامل مع أي تفشي صغير بالحجر الصحي المركزي ، والحجز المحلي ، والقيود المفروضة على الحركة واختبارات PCR الواسعة. على الرغم من أن هذا قد نجح في إبقاء فيروس كورونا في مأزق حتى الآن ، ويشير المحللون إلى أن هذه الإجراءات تعرقل النمو الاقتصادي بشكل خطير.

“التأثيرات الأكبر من عمليات الإغلاق باتت وشيكة ، ليس فقط بسبب التأخير في تسليم المنتجات الأساسية ، ولكن أيضًا لأن عمليات الإغلاق تزيد من عدم اليقين بشأن عمليات وخدمات المصانع التي تؤثر بالفعل على سوق العمل” ، كما يشير بنك ING في ملاحظة مفادها , معدل البطالة  قد بلغ في المدن – الذي لا يشمل ملايين العمال المهاجرين الداخليين – 5.8٪ في مارس ، وهو أعلى مستوى منذ مايو 2020 ، عندما انتهت الموجة الأولى من الوباء في الصين. في فبراير ، بلغ معدل البطالة 5.5 ٪.

في الوقت الذي يمكن تنفيذ معظم المهام المكتبية من خلال العمل عن بعد في حالات الحبس ، كما يشير ING ، ولكن هذا أقل جدوى بكثير إذا تم نقل العمال إلى مراكز الحجر الصحي. بالنسبة للشركات ،و تأتي مشاكل الإغلاق من انقطاع خدمة الموانئ وبطء تسليم الإمدادات.

و قدمت شنغهاي خطة لرفع قيود الحجر  ، لكن تلك الخطة لا تزال تفتقر إلى جدول زمني وسيعتمد تطبيقها على تطور الحالات اليومية. وقد بلغت  الاصابات في هذه المدينة العملاقة أكثر من 22000 إصابة جديدة – وهو رقم منخفض في بقية العالم ، لكنه مرتفع للغاية بالنسبة للصين – وأول ثلاث وفيات بسبب كوفيد بعد بداية الإغلاق.

 ويشير المختصون الى “نحن نحسب أن شهرًا كاملاً من الحبس يعني خسارة 6٪ من الناتج المحلي الإجمالي لشنغهاي و 2٪ لكل الصين. ستزداد هذه الخسارة إذا استمرت عمليات الإغلاق لفترة أطول “،و كما يقول ING ان  خفض هذا البنك توقعاته للنمو في الصين من 4.8٪ إلى 4.6٪ ، في حين أن البنك الدولي ، الذي توقع زيادة بنسبة 5.4٪ في الناتج المحلي الإجمالي الصيني لهذا العام ، خفض توقعاته إلى 5٪. في المقابل ، حافظ بنك التنمية الآسيوي على توقعاته عند 5٪.

خفض بنك الصين الشعبي (PBOC ، البنك المركزي) يوم الجمعة الماضي كمية النقد التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها كاحتياطيات ، في إجراء لدعم الاقتصاد في مواجهة علامات الضعف. لكن خلافا لما توقعه بعض المحللين ، لم يخفض أسعار الفائدة.

نقله عن اللغة الاسبانية عن جريد البلاد –الاستاذ المساعد الدكتور غسان عبيد المعموري –كلية القانون –جامعة كربلاء