رسالة ماجستيرفي كلية القانون حول عمل الزوجة واثره على الحقوق الزوجية

ناقشت كلية القانون جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (( عمل الزوجة واثره على الحقوق الزوجية – دراسة مقارنة- )). الرسالة تقدمت بها الطالبة ندى ظافر محمد علي.
هدفت الرسالة الى لبيان قضية عالمية تزايد الاهتمام بها في العصر الحديث وكذلك اهتمت بها الشريعة الإسلامية من قبل الا وهو عمل المرأة الذي أثار جدلا واسعا ومازال يثير هذا الجدل بين الباحثين والمختصين بمختلف مجالات الحياة، فوجب بيان ماهية حق المرأة في العمل وكيف تناولت الشريعة الإسلامية هذا الحق وكيف وضعت له ضوابط ومجالات وكيف ساوت بين المرأة والرجل في الأجر وكذلك من أهم الأمور التي يجب بيانها هي معرفه الأثر الحقيقي لعمل المرأة على حقوقها الزوجية وواجباتها شرعا وقانونا مع بيان أهم تلك الحقوق للمرأة والرجل.
توصلت الباحثة الى عدد من النتائج والمقترحات أهمها إنَّ عمل المرأة محدد بضوابط شرعية وقانونية تهدف الى أنَّ يكون عمل المرأة مثالي ترتضيه الشريعة الإسلامية والقيم المجتمعية، ومنها أنَّ تلتزم المرأة بآداب الخروج بالزي الشرعي وإذن وليها و التوفيق بين عمل المرأة وواجباتها الأسرية. كما دعت الباحثة المشرع العراقي الى النص في قانون الاحوال الشخصية على أنَّ إشتراط الزوجة للعمل في عقد الزواج أو إذا تزوجها وهي عاملة أو إذا اشترطت العمل بعد الزواج ووافق الزوج موافقة صريحة ام ضمنية يكون هذا الشرط هو شرط معتبر وملزم للزوج.

للاطلاع على الصور اضغط هنا