كلية القانون تناقش رسالة ماجستير حول النزاعات المسلحة غير الدولية وفقاً لأحكام القانون الدولي الانساني والشريعة الاسلامية

ناقشت كلية القانون في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ” النزاعات المسلحة غير الدولية وفقاً لأحكام القانون الدولي الانساني والشريعة الاسلامية– دراسة مقارنةــ” للطالبة اثمار علي شريف.
هدفت الدراسة الى بيان ان الإنسانية تعاني ومنذ العصور القديمة ، ولا تزال حتى اليوم ، النزاعات المسلحة ، لا توجد جماعة في مأمن من مخاطرها وآثارها مهما كان عمرهم ، سواء أكان طفلاً أم عجوزاً ، أو من جنس مختلف ذكراً كان أو أنثى ، وسواء كانت فئة المقاتلين المشاركين في حرب في ساحة المعركة أم أنهم من فئة سلمية بعيدة عن ساحة المعركة ، بمن فيهم السكان المدنيون وفئة الإسعافات الأولية من المقاتلين. لذا جاءت هذه الدراسة لبيان أسباب هذه النزاعات ومعالجتها.
توصلت الدراسة الى عدد من النتائج والتوصيات من اهمها ضرورة تنظيم الصراع من خلال وضع قواعد تشمل الجانب الإنساني. للتخفيف النسبي من قسوة الحرب على المحاربين أثناء العمليات المسلحة الميدانية أو بعد انتهاء العمليات العسكرية. لذلك أولت الشريعة الإسلامية والمجتمع الدولي الحديث اهتماما كبيرا لهذه القضية وحاولت تنظيم الصراع في إطار شرعي وتشريعي من خلال تشريعات القانون الدولي الإنساني من خلال وضع قواعد سلوك على مجموعات المقاتلين التي تقيد حريتهم. كما اوصت الدراسة بضرورة مقارنة احكام الشريعة مع القانون الدولي الانساني لسد الثغرات ومعالجتها.

للاطلاع على الصور اضغط هنا