جامعة كربلاء تناقش أطروحة دكتوراه حول الاحكام الجنائية للعملة الافتراضية

جامعة كربلاء تناقش أطروحة دكتوراه حول الاحكام الجنائية للعملة الافتراضية
ناقشت كلية القانون في جامعة كربلاء أطروحة الدكتوراه الموسومة: ” (الاحكام الجنائية للعملة الافتراضية – دراسة مقارنة). الاطروحة تقدم بها الطالب: صفاء جبار عبد البديري”.
هدفت الاطروحة الى بيان أن موضوع البحث يتناول موضوعاً يتشابك فيه الأقتصاد والتقنية بالقانون، فهو ذا بعد إجتماعي وسياسي مستقبلي مهم، إذ يحاول هذا البحث دراسة الجانب القانوني بشقه الجنائي للعملات الأفتراضية التي بدأت بالظهور قبل عقد من الزمن ، ولازالت تتكاثر أعدادها وأنواعها ، وأخذت بعض البلدان بإصدار عملات رقمية لها ، بهدف بلورة رؤية قانونية توفر الحماية لهذه العملات وتشخص المخاطر التي تتولد عنها ، وكيفية معالجتها .
توصلت الاطروحة الى معالجة هذا الـــــــموضوع وتوضيح ماهيتهُ وتبيّن حدوده، وتحديد الموقف القانوني منه ، ومحاولة تحديد طبيعته القانونية ، وبيان النصوص القانونية القادرة على إستيعاب هذه العملات بالحماية ، والنصوص التي تحتاج إلى التعديل ، في إطار التشريع العراقي والدول المحددة للمقارنة .
في الختام توصل الباحث الى عدد من المقترحات والتوصيات أهمها ضرورة دراسة هذه العملات من كافة الجوانب المالية والتقنية والقانونية للوصول إلى إصدار عملة وطنية ، ووضع معايير لفئات محددة منها تمنح الترخيص للتعامل ، وبما يتوافق مع المنظومة التشريعية العراقية بهدف إصدار قانون خاص ، أو تعديل القوانين القائمة وفق الرؤية أعلاه ، وبما يحقق الطريق نحو إدارة مخاطر العملات الأفتراضية أفضل من تجنبها في سياق قانوني منضبط .

للاطلاع على الصور اضغط هنا