كلية القانون جامعة كربلاء تناقش أطروحة دكتوراه حول إساءة استخدام مقر البعثة الدبلوماسية
ناقشت كلية القانون في جامعة كربلاء أطروحة الدكتوراه الموسومة: ” إساءة استخدام مقر البعثة الدبلوماسية “. الاطروحة تقدم بها الطالب ” زيد حمزة موسى”.
هدفت الاطروحة الى بيان أن وقوع فعل إساءة استخدام مقر البعثة الدبلوماسية يتخذ مظاهر مختلفة قد تتمثل بالأفعال التي تمس الأمن القومي للدولة المعتمد لديها مثل (التجسس ، و إيواء مطلوبين للعدالة داخل مثر البعثة ) أو قد تتمثل بالجرائم الماسة بحقوق الإنسان و منها (الاختطاف و الإخفاء القسري داخل مقر البعثة الدبلوماسية ، و الاغتصاب أو القتل داخل مقر البعثة الدبلوماسية ) الأمر الذي وجدناه دائما ما يدفع الدولة المعتمد لديها إلى اتخاذ الإجراءات التي تكفل لها سيادتها و حماية حقوق رعاياها.
توصلت الأطروحة الى عدة نتائج اهمها أن هنالك عدد من الآثار التي تترتب على وقوع فعل إساءة استخدام مقر البعثة الدبلوماسية ، أهمها توتر العلاقات بين الدولتين ، و تقييد الحصانات الممنوحة لمقر البعثة الدبلوماسية وعدم إنجاز البعثة الدبلوماسية لمهامها المنوطة بها . كما أن ذلك يؤدي الى قيام المســؤولـية الدولية تجاه الــدولـة الـمـعتـمـدة ، يستتبعه قيام المســؤولـية الجنائية للمبعوث الدبلوماسي الذي يرتكب جريمة خطيرة تشكل إساءة استخدام لمقر البعثة الدبـلـومـاسيـة.
اوصى الباحث بضرورة معالجة القصور الموجود في اتفاقيات القانون الدولي المنظمة للعلاقات الدبلوماسية عن طريق اقتراح : انشاء محكمة دولية دبلوماسية متخصصة بالجرائم الدبلوماسية ، انشاء دائرة قضائية خاصة للنظر في قضايا دبـلـومـاسيـة تسمى (الدائرة المتخصصة في قضايا انتهاك الحصانات الدبـلـومـاسيـة أو إساءة استخدامها ) ، اذ أن إنشاء هذه الدائرة داخل محكمة العدل الدولية له فاعلية في إطار مواجهة إساءة استخدام مقر البعثة الدبلوماسية.

للاطلاع على الصور اضغط هنا