كلية القانون جامعة كربلاء تناقش أطروحة دكتوراه حول البطلان في مسائل الاحوال الشخصية

كلية القانون جامعة كربلاء تناقش أطروحة دكتوراه حول البطلان في مسائل الاحوال الشخصية
ناقشت كلية القانون في جامعة كربلاء أطروحة الدكتوراه الموسومة: ” البطلان في مسائل الاحوال الشخصية” (دراسة مقارنة بالفقه الإسلامي). الاطروحة تقدم بها الطالب ” حيدر طه فياض”.
هدفت الاطروحة الى دراسة موضوعَ من المواضيع المهمة في اطار مسائل الاحوال الشخصية والذي يتعلق وبالدرجة الاساس بمسائل محلها الحلال والحرام اي ان اغلب الدعاوى التي تقام في هذا الجانب تعد من دعاوى الحسبة، اذ ان البطلان يعد جزاءً يصيب جوانب شتى في القانون ولا يخلوا جانب الاحوال الشخصية من هذا الجزاء.
توصلت الأطروحة الى ان هنالك حالات وصور عديدة لبطلان مسائل الاحوال الشخصية، وهذه الصور او الحالات تُخلف اثاراً كثيرة في اطار مسائل الاحوال الشخصية منها ما يمكن تصحيحها عن طريق انتقاص التصرفات القانونية والكثير من تلك الحالات لا يمكن تصحيحها لتعلقها بمسائل الحلة والحرمة ، وهذه المسائل لها الاثر البارز في بطلان مسائل الاحوال الشخصية، فضلاً عن ذلك فأن للتقادم والاثر الرجعي اهمية كبيرة في هذه الدراسة.
اوصى الباحث بضرورة معالجة المسائل التي لم يتطرق لها المشرع العراقي في طيات قانون الاحوال الشخصية العراقي رقم 188 لسنة 1959 المعدل والنافذ، وعلى وجه الخصوص تلك التي ظهرت في الآونة الاخيرة ومنها على سبيل المثال تغيير الجنس وأثره البارز على مسائل الاحوال الشخصية سواء المالية منها ام غير المالية.

للاطلاع على الصور اضغط هنا