كلية القانون جامعة كربلاء تناقش في رسالة ماجستير حول التنظيم القانوني للبيع في المنزل

ناقشت كلية القانون في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة “التنظيم القانوني للبيع في المنزل – دراسة مقارنة”
الرسالة تقدم بها الطالب قاسم عطية حسين المسعودي . تهدف الدراسة الى تحليل النصوص القانونية المقارنة التي نظمت عقد البيع بالمنزل خصوصا التشريع الفرنسي والتي وفرت الحماية التشريعية لأطراف عقد الاستهلاك لاسيما الطرف الضعيف في العلاقة العقدية ( المستهلك). والاستفادة من التجارب التشريعية المتقدمة في هذا المضمار التي تتميز بالتطوير المستمر لأحكام هذا الموضوع وتطبيقاته المختلفة في الجانب التشريعي والقضائي.
تناولت الدراسة توفير الحماية القانونية للمستهلك من خلال تنظيم عقد البيع في المنزل في قانون خاص الذي يوفر للمستهلك حق التروي والرجوع وبالتالي الحفاظ على رضا المستهلك من التسرع وعدم التروي في ابرام العقد وترتيب التزامات قانونية على عاتقه ولما يتمتع به المهني (التاجر) من المعرفة والمركز الاقتصادي والمالي القوي وحيث يمثل المستهلكون الشريحة الأكبر في المجتمع لذا اصبح حماية هذه الشريحة هدفا عالميا تسعى كل الدول الى تحقيقه.
توصلت الدراسة الى عدم كفاية القواعد العامة في توفير الحماية اللازمة للمستهلك كما ان معظم التشريعات العربية ومنها العراقية على وجه الخصوص متأخرة في توفير الحماية القانونية اللازمة للمستهلك, حيث ان النظام القانوني يجب ان يكون مواكبا لكافة أوجه التطور الاجتماعي في كل نواحيه الاقتصادية والاجتماعية والقانونية والسياسية.

اوصت الدراسة بضرورة تشريع خاص ينظم عقد البيع في المنزل كما دعت المشرع العراقي عند تشريه لهذا القانون ضرورة تضمينه لحق المستهلك بالتروي والتفكير وحق الرجوع عن التعاقد والاستفادة من تجربة التشريعات المقارنة المتطورة في هذا المجال والتي نظمت عقد البيع في المنزل.

للإطلاع على الصور اضغط هنا