كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن المسؤولية الجنائية عن تحبيذ الجريمة
ناقشت كلية القانون بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة رؤى عدنان حسن ، الموسومة: المسؤولية الجزائية عن تحبيذ الجريمة/ دراسة مقارنة، على قاعة المرحوم الدكتور عباس الحسيني في الكلية .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
1- الأستاذ الدكتور ضياء عبد الله الأسدي/ رئيساً .
2- الأستاذ الدكتور عادل كاظم سعود/ عضواً.
3- الأستاذ الدكتور خالد خضير دحام/ عضواً .
4- الأستاذ المساعد الدكتور حيدر حسين الكريطي / عضواًومشرفاً.
وتهدف الرسالة الى بيان دور التحبيذ في وقوع الجريمة كأثر غير مباشر الأمر الذي استدعى من التشريعات الجنائية تجريم هذا التحبيذ ولكن في نطاق محدد يتمثل بجرائم أمن الدولة لخطورتها ومساسها بوجود المجتمع وسلطاته الدستورية.
وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول تناول الاول التعريف بالتحبيذ, اما الفصل الثاني فقد خصص لبحث الأركان المادية والمعنوية للتحبيذ, فيما تطرق الفصل الثالث والاخير الى المسؤولية الجزائية للتحبيذ والعقوبات المقرره بصدده.
وقد توصلت الرسالة الى مقترحات عدة منها: ضرورة تعيين الحدود الفاصلة بين تحبيذ الجريمة كنشاط محظور وبين التعبير عن الرأي كحق مكفول قانوناً. ضرورة تضمين قانون العقوبات نصاً تجريمياً يخص تحبيذ تعطيل الدستور بغير الآليات الدستورية. أهمية تعديل قانون مكافحة الإرهاب العراقي رقم ( ١٣) لسنة ٢٠٠٥ لينص صراحةً على تجريم التحبيذ الإرهاب لما لهذا السلوك من دور في ارتكاب الجريمة الإرهابية وبما يواكب الاتجاهات الحديثة في قوانين مكافحة الإرهاب العربية والعالمية. والإسراع بإقرار قانون جرائم المعلوماتية وتضمينه نصاً صريحاً بتجريم إثارة النعرات المذهبية أو الطائفية أو إثارة الفتن من خلال استعمال الوسائل الإلكترونية.

للاطلاع على الصور اضغط هنا