الوحدة البحثية

 

 

تأسست وحدة أبحاث ا لقانون عام 2006، وكانت تتألف من ستة أعضاء برئاسة د.علاء عزيز وعضوية كل من ( م.م.سليم فرحان، م.م. ضياء عبد الله ، م.م. حيدر حسين ، م.م.حميد حسين ، م.فني سناء سامي ) ، وأعيد تشكيلها سنة 2008 برئاسة الدكتور سامر مؤيد وعضوية كل من ( د.صلاح جبير، م.م.غسان عبيد ، م.م علي سعد). ثم اعيد تشكيلها لتصبح برئاسة الدكتور خالد عليوي جياد  وعضوية كل من (د. سامر مؤيد ,د. حمزة عبد الحمزة ,د. إسراء فهمي , م. وعود كاتب , م.إيناس هاشم , م.أشواق عبد الرسول , م.م. نزار عبد الأمير , وتهتم هذه ا لوحدة بدراسات القانون بفرعيه الخاص والعام .

 

 

 

أما بالنسبة لمبدأ العمل في الوحدة البحثية فهو يتضمن الأتي: 

اولاً : اعداد الخطة العلمية السنوية للوحدة فيما يتعلق باقامة الندوات العلمية و الدورات التدريبية ومقالات الرأي و التقارير العلمية في الموضوعات المختلفة التي تشكل مجال اختصاص الوحدة .

ثانياً : اقامة الندوات في الموضوعات الساخنة او تلك التي تاتي بها توصية من الوزارة او التي تجد العمادة فائدة علمية في عقدها .

ثالثاً : بيان رأي الوحدة البحثية في عدد من الموضوعات التي يرد فيها طلب رسمي من العمادة ، كما هو الحال في الميثاق الوطني العراقي الذي جرى اقتراحه من قبل سماحة السيد مقتدى الصدر.

رابعاً : الاشراف على اعداد و اصدار مجلة منار العدالة وهي مجلة دورية تصدر عن وحدة ابحاث القانون و الدراسات الدولية و نحن الان بصدد اصدار العدد الرابع منها .

خامساً :الاجابة على عدد من الكتب التي ترد من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي لاسيما تلك الصادرة من دائرة البحث و التطوير / قسم التنسيق و العلاقات .

سادساً : اصدار الكتب الرسمية عن طريق الكلية باسم وحدة ابحاث القانون و الدراسات الدولية الى الجهات الحكومية وغير الحكومية لمفاتحتها في اقامة نشاطات مشتركة بين الكلية وبين هذه الجهات وحسب الموضوع المقترح .

سابعاً : تحديد الجهات الرسمية و غير الرسمية التي توجه  لها دعوات الحضور الى النشاطات التي تقوم بها الوحدة ، وذلك بمقدار تعلق الموضوع او النشاط بها للأستفادة من الحوارات و المناقشات التي تحصل خلال هذا الحضور .

ثامناً : المشاركة في الندوات و المؤتمرات و الاجتماعات التي تعقدها المراكز والوحدات البحثية المناظرة او تلك التي يرد بها توجيه من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي .

تاسعاً : التنسيق مع الفروع العلمية في كليتنا في الجوانب العلمية من اجل توحيد الرؤى و تطوير المستوى العلمي لمؤسستنا الاكاديمية .

عاشراً : التنسيق مع قسم اعلام الجامعة و الوحدة الاعلامية في الكلية من اجل تنظيم الدعاية الاعلامية للوحدة البحثية .