السيرة الذاتية للاستاذ المساعد الدكتور عقيل كريم زغير الحسناوي

  • بكالوريوس قانون  جامعة اهل البيت  2007- 2008
  • ماجستير قانون جامعة كربلاء   2010-2011، عن الرسالة الموسومة: المسؤولية المدنية للمستثمر الأجنبي (دراسة مقارنة).
  • دكتوراه قانون 2016-2017 جامعة اوتارا ماليزيا  Universiti Utara Malaysia   UUM  . عن الاطروحة المعنونة The Legal Framework of Built Operate Transfer (BOT) Contracts in Iraq (Comparative Study)
  1. المبادئ العامة لتعدد الجنسية في القانون المقارن والقانون العراقي. مجلة رسالة الحقوق/ كلية القانون / جامعة كربلاء 2011.
  2. الاستثمار الاجنبي بين القانون والاقتصاد. مجلة رسالة الحقوق/ كلية القانون / جامعة كربلاء 2013.
  3. المبادئ العامة للقانون ودورها في حسم النزاعات الدولية، مجلة جامعة اهل البيت 2019.
  4.  شروط المظلة وأثرها في قرارات تحكيم الاستثمار الدولية. مجلة رسالة الحقوق، كلية القانون جامعة كربلاء 2020
  5. اثر تغيير الظروف على عقود التجارة الدولية، مجلة معهد العلمين 2020.
  6. شرط مفترق الطريق في معاهدات الاستثمار الثنائية: تنازع الاختصاص المحلي والتحكيم التجاري الدولي، مجلة معهد العلمين 2021
  7. اثار حكم اشهار الإفلاس على جماعة الدائنين ( دراسة مقارنة). مجلة جامعة اهل البيت 2022
  8. طلب الغطاء للضمان في سوق الأوراق المالية، مجلة رسالة الحقوق 2021
  9. حول موقف هيئة الأوراق المالية من حظر التعامل المباشر في السوق، مجلة رسالة الحقوق 2022
  10. أوجه استثمار صندوق الضمان الصحي، مجلة رسالة الحقوق 2022
  11. الوسائل القانونية لإعادة تأهيل المشروع التجاري، مجلة رسالة الحقوق 2023
  12. النظام القانوني لعقد امانة السفينة في القانون العراقي والمقارن
  13. اثر معاهدات الاستثمار الثنائية في تحديد الاختصاص في تحكيم منازعات الاستثمار
  14. المشاركة في بحث في المؤتمر الذي اقيم في رحاب جامعة اهل البيت بعنوان ( اصلاح النظام القانوني اداة فاعلة في ترسيخ اسس دولة المواطنة  2018).
  15. المشاركة بأعمال المؤتمر الدولي العاشر الذي عقد تحت عنوان( الجامعات وسوق العمل( في رحاب كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة كربلاء.
  16. المشاركة في المؤتمر العلمي الوطني الأول لقسم القانون، الذي إقامة كلية الحلة الجامعة بالتعاون مع كلية القانون جامعة كربلاء في 28/5/2022 تحت شعار ” الضمان الصحي مقدمة لتحقيق الامن الاجتماعي”.
  17. المشاركة في اعمال المؤتمر الوطني العلمي الثالث الافتراضي الموسوم ( المراجعة الشاملة لقوانين الدولة العراقية بعد عام 2003)، والذي عقده مركز الدراسات الإستراتيجية بالتعاون مع كلية القانون جامعة كربلاء يوم الثلاثاء الموافق 23/6/2020.
  18. المشاركة في المؤتمر العلمي السنوي السادس عشر لكلية القانون جامعة اهل البيت في 14 أيار 2022 الذي عقد تحت شعار ” فلسفة التشريع أداة فاعلة في مواجهة التحديات الراهنة”.

المشاركة في الحلقة النقاشية الموسومة ( لماذا يرسب الطالب) التي عقدها قسم الدراسات القانونية في مركز الدراسات الإستراتيجية في جامعة كربلاء.

المشاركة في ورشة العمل الخاصة في ( نظام التقييم الإلكتروني والتدريب على استخدامه)  التي اقامها قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في جامعة وارث الأنبياء.

اقامت الحلقة النقاشية الموسومة ( أخلاقيات العمل الجامعي) التي عقدها مركز التعليم المستمر بمناسبة اسبوع الجودة في جامعة وارث الأنبياء.

المشاركة ببحث في الورشة الأساس اتي أقامها المركز العراقي للتحكيم الدولي في النجف الاشرف 16-18/3/2019 تحت عنوان” التحكيم التجاري الدولي ودوره في حل النزاعات التجارية”.

المشاركة في الندوة العلمية المعنونة ( الحماية القضائية لللاجئين) التي اقامتها كلية القانون وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر في جامعة وارث الأنبياء.

المشاركة في الندوة العلمية المعنونة ( المسؤولية القانونية للشركات السياحية) التي اقامتها كلية القانون وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر في جامعة وارث الأنبياء.

المشاركة في الندوة العلمية المعنونة ( قانون التعليم الأهلي رقم 25 لسنة 2016 :المشاكل والحلول) التي اقامتها كلية القانون وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر في جامعة وارث الأنبياء.

المشاركة في الندوة العلمية المعنونة ( تعليمات الترقيات العلمية 167 لسنة 2017) التي اقامتها كلية القانون وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر في جامعة وارث الأنبياء.

المشاركة في الندوة العلمية المعنونة (دراسة في تعليمات انضباط الطلبة في الجامعات العراقية رقم 165 لسنة 2007 ) التي اقامتها كلية القانون وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر في جامعة وارث الأنبياء.

المشاركة في الندوة العلمية المعنونة ( دراسة في قانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة2008) التي اقامتها كلية القانون وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر في جامعة وارث الأنبياء.

المشاركة في الندوة العلمية المعنونة ( قراءة في التعليمات الامتحانية رقم 134 لسنة 2000 وتعديلاتها) التي اقامتها كلية القانون وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر في جامعة وارث الأنبياء.

المشاركة في الندوة العلمية المعنونة (التزامات وحقوق منتسبي كلية القانون( التي اقامتها كلية القانون وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر في جامعة وارث الأنبياء.

المشاركة في الندوة العلمية المعنونة ( قراءة في النظام الانتخابي وتوزيع المقاعد في انتخابات مجلس النواب العراقي لسنة 2018 ) التي اقامتها كلية القانون وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر في جامعة وارث الأنبياء.

المشاركة في الندوة العلمية المعنونة (التحديات في جودة التعليم ) التي اقامتها كلية الهندسة وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر في جامعة وارث الأنبياء.

المشاركة في الحلقة النقاشية بعنوان ( الامتحانات الإلكترونية: المزايا والمحددات( التي اقامها مركز التعليم المستمر ضمن الاسبوع التثقيفي لجودة التعليم في جامعة وارث الأنبياء.

المشاركة في الندوة العلمية الالكترونية التي اقامتها كلية القانون جامعة كربلاء بعنوان ” استخدام البرامج الالكترونية في دعم التعليم الالكتروني” في يوم الخميس الموافق 23/4/2020

المشاركة في الندوة العلمية الأولى التي اقامتها كلية القانون / جامعة الفلوجة  عن بعد المتخصصة بجائحة كورونا والموسومة ( انعكاسات جائحة كورونا على الاحكام الناظمة لقواعد القانون العام والخاص) والمعقودة في 30/4/2020

المشاركة في الندوة العلمية الافتراضية المعنونة ( مشروعية الإجراءات الضبطية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا) التي اقامتها كلية القانون جامعة كربلاء يوم الثلاثاء الموافق 26/4/2020.

إقامة الدورة التدريبية الموسومة ( دورة تطوير الكوادر الإدارية الأولى المتخصصة بالأمور القانونية للفترة من 1/2/2021 ولغاية  3/3/2021 وبرعاية شعبة التعليم المستمر في كلية القانون جامعة كربلاء

إقامة الدورة التدريبية الموسومة ( الدورة التدريبية التطويرية  الأولى للفترة من 26/1/2021 ولغاية  11/2/2021 وبرعاية شعبة التعليم المستمر في كلية القانون.

إقامة الدورة التدريبية المعنونة ” استخدام برنامج مندلي الخاص بإدارة البحوث  والرسائل والاطاريح” للفترة من 5-7/6/2021 وبرعاية شعبة التعليم المستمر في كلية القانون جامعة كربلاء.

إقامة الدورة التدريبية المعنونة ” النشر في المستوعبات العالمية ” للفترة من 23-25/6/2021 وبرعاية شعبة التعليم المستمر في كلية القانون جامعة كربلاء.