كلية القانون في مبادرة جامعات ضد الفساد

شارك طلبة المرحلة الثانية في كلية القانون – جامعة كربلاء في البرنامج  الدولي / جامعات ضد الفساد , التابع للأمم المتحدة لمكافحة الفساد . وقد ألقى السيد عميد كلية القانون الأستاذ الدكتور ضياء عبد الله عبود الاسدي كلمة رحب فيها بلجان  التدريب وشد على أيديهم كما وتمنى للطلبة المشاركين بهذه الدورة التوفيق والسداد  ثم عرض الأستاذ مازن مسؤول شعبة تدريب المجتمع المدني في هيئة النزاهة ورقة عمله بطريقة المحاكاة متسائلا , ما معنى القانون وماذا تعني وموجها كلامه للطلبة وكيفية إشاعة الوعي القانوني .. ثم تسائل ما هو دوركم الآن كطلبة قانون في محاربة الفساد وإشاعة الثقافة القانونية . وأجاب عن هذه التساؤلات .. هذا ما ستعرفونه من خلال هذه الدورة التي سنباشر بها وعلى مدى شهر من الآن . وبعدها عرض السيد محمد رحيم الربيعي رئيس مؤسسة النهرين لدعم الشفافية والنزاهة (منظمة مجتمع مدني ) ورقة عمله . وذكر أن هذا البرنامج تابع للأمم المتحدة وخاص بمكافحة الفساد وقد دخل العراق الى هذه الاتفاقية عام (2005)  وأن هذا البرنامج تشرف عليه الأمم المتحدة والشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد / ومؤسسة النهرين لدعم الشفافية والنزاهة وهيئة النزاهة / جمهورية العراق . كما ذكر أن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد تتضمن

  • التدابير الوقائية .
  • التجريم وإنفاذ القانون .
  • التعاون الدولي / تبادل خبرات / تدريب  .
  • استرداد الموجودات المادية والبشرية .

هذا وإن الأسبوع القادم سيكون تدريب في بغداد حيث سندخل المحك الفعلي للتدريب . وسيكلف الطلبة المشاركون بكتابة البحوث لظواهر الفساد على أن تكون دراسة متكاملة وفيها الحلول للقضاء على الفساد.

ومن الجدير بالذكر أن كلية القانون ومنذ تأسيسها وحتى يومنا هذا منفتحة على المجتمع وتقدم كل أشكال الدعم التي يحتاجها  لاسيما في البناء القانوني والدستوري للدولة من أجل أن ينعم العراق وأهله بدولة قانون ومؤسسات يشار لها بالبنان .

                                                                                    سجاد عبد الكاظم الحسيني

                                                                                         مدير الإعلام