انترنـت الاشيــاء Internet of Things IoT

انترنـت الاشيــاء    Internet of Things IoT

مقدمــة

يعد انترنت الاشياء من المصطلحات الشائعة في هذه الايام والمتداولة في الابحاث العلمية , حيث انه يعد من المواضيع الهامة في الوسط التكنلوجي. كان لظهور اجهزة الحاسوب اثر كبير على حياتنا اليومية وخاصة بعد تطورها الى الحجم الذي وصل اليه يومنا هذا حيث انها تتوافر في كل بيت وليس باستطاعة اي شخص الاستغناء عنها سوآءا على مستوى الحاسوب الشخصي او الاجهزة الذكية مثل Smart phones, Tablets, I pads.

ان مفهوم إنترنت الاشياء يعني ارتباط جميع الاشياء في حياتنا اليومية ومن ضمنها الاجهزة والادوات والملابس بالإنترنت من اجل اعطاء إشارة حيوية تدل على حالتها باستخدام متحسسات ومعالجات مركزية تستشعر الحالة وترسلها عبر الانترنت لاتخاذ قرار بشأنها . من الامثلة على انترنت الاشياء ربط اجهزة التكييف المنزلي بهذه المتحسسات وإرسالها اشارة حيث ان بإمكان صاحب المكان تشغيل هذه الاجهزة واطفائها عن بعد. وايضا من الامثلة الأخرى والشائع استخدامها نقل حالة الزخم المروري في الشوارع حيث ان هذه المتحسسات تحدد هذه الاماكن وتوجد طرق بديلة.

بعد هذه المقدمة يمكننا ان نعرف إنترنت الاشياء بانها مستقبل التكنولوجيا الذي يمكن ان يجعل من حياتنا اليومية اكثر فاعلية واقل استهلاكا لمصادر الطاقة, بعبارة اخرى يعد مفهوم جديد لكيفية عيشنا و إدارتنا لأعمالنا باستخدام شبكة الإنترنت [1].

ظهر مفهوم إنترنت الاشياء في أواخر القرن الماضي وتحديدا في عام 1999م بواسطة المبتكر الانكليزي كيفين اشتون Kevin Ashton حيث اطلق هذا المصطلح لوصف ربط الاشياء من العالم المادي بشبكة الأنترنت ]2[.

مكونات انترنت الاشياء         

للاستفادة من هذه التكنلوجيا هنالك عدة اجزاء اساسية يجب توافرها وهي[3]:

  1. الاجهزة الذكية والمتحسسات Smart Devices and Sensors : تقوم بجمع البيانات بصورة مستمرة من البيئة المحيطة مثل متحسسات الحرارة والاضاءة والتي لها خاصية ارسال الاشارة من خلال احدى شبكات الاتصال اللاسلكية المنخفضة الطاقة مثل Wi-Fi, ZigBee, Bluetooth .
  2. منفذ اتصال الشبكة عبر الأنترنت Gateway
  3. السحابة الالكترونية Cloud حيث ان انترنت الاشياء يعالج كمية هائلة من البيانات المتولدة  من هذه الاجهزة بالإضافة الى تطبيقات المستخدم والتي لا يمكن استيعابها الا من خلال هذه السحابة الالكترونية.
  4. ادوات تحليل البيانات التي تستخدم لتحويل البيانات التي تم جمعها الى مخططات واشكال يستفاد منها برنامج المستخدم.
  5. اخيرا واجهة المستخدم: وهي التطبيق الذي من خلاله تظهر البيانات المقروءة من الاجهزة الذكية والمتحسسات والتي تمت معالجتها بأدوات التحليل الى المستخدم لكي يتمكن من اتخاذ القرار المناسب بشأنها[4] .

اهمية انترنت الاشياء:

هناك عدة امثلة تبين تأثير انترنت الاشياء على الصناعات ومقدار الفائدة الاقتصادية المتحققة منها.

  1. حلول النقل الذكية: والتي تستخدم لإعطاء بيانات حول حركة السير المرورية مما يودي الى خفض استهلاك الوقود.
  2. شبكات الكهرباء الذكية التي تستخدم الحلول المثلى للطاقة المتجددة من خلال مراقبة الاجهزة وتخفيض استهلاكها او ربطها بموارد الطاقة البديلة.
  3. اجهزة حساسات المراقبة التشخيصية والتنبؤية.
  4. نظام الامن المنزلي والذي يمكنك من التحكم عن بعد بأقفال المنزل وتشغيل او اطفاء الاجهزة المنزلية.

امثلة على انترنت الاشياء[5]:

  1. المنزل الذكي (Amazon Echo): يعمل أمازون إيكو من خلال مساعده الصوتي المدعو بـ(أليكسا)، حيث يمكن للمستخدمين التحدث إليها لأداء مجموعةٍ متنوعةٍ من الوظائف، مثل تشغيل الموسيقى، اعطاء التقارير عن الطقس، الحصول على نتائج الرياضية، طلب توصيلة، وغيرها.
  2. 2.     – الأجهزة القابلة للارتداء (Fitbit One): يتتبع هذا الجهاز خطواتك، الدرجات التي تصعدها، السعرات الحرارية المحروقة، وجودة النوم، كما يتزامن الجهاز لاسلكياً مع أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية لنقل بيانات اللياقة البدنية الخاصة بك في رسومٍ بيانيةٍ مفهومةٍ لرصد تقدمك في اللياقة البدنية.
  3. المدن الذكية (برشلونة): تعد هذه المدينة الإسبانية واحدةً من أكثر المدن الذكية تقدماً في العالم، حيث نفذت عدة مبادراتٍ لإنترنت الأشياء والتي ساعدت على تعزيز مواقف السيارات الذكية والبيئة.
  4. السيارات المتصلة (AT&T): أضافت شركة الاتصالات هذه 1.3مليون سيارةٍ لشبكتها في الربع الثاني من عام 2016مـ، ليصل بذلك إجمالي عدد السيارات التي أوصلتها إلى 9.5 مليون سيارةٍ، ولایتعین على السائقين الاشتراك أو دفع رسمٍ شھريٍّ للبیانات حتی تقوم (AT&T) باحتسابھم کمشترکین.

المصادر