دراسة تحذر من خطورة الطب البديل على صحة الأطفال

 

 

أكدت دراسة علمية حديثة أن وصفات “الطب البديل” تشكل خطرا كبيرا على الاطفال ، بل وربما تكون مميتة إذا أخذت بديلا للأدوية الطبية التقليدية .
وحذرت الدراسة من عواقب وردود الفعل السلبية على اجسام الاطفال الناتجة من تعاطي ادوية ووصفات الطب البديل ، مشيرة إلى أن نحو ثلثي الحالات التي تمت مراقبتها اظهرت ان لوصفات الطب البديل تأثيرات جانبية أشد واقوى وأن بعضها يعرض حياة الأطفال للخطر.
وبحثت الدراسة ملابسات وظروف 39 حالة منفصلة لأطفال في استراليا خلال الفترة من 2001 وحتى 2003 بأعمار تراوحت بين عمر الرضاعة وحتى 16 عاما ، وتبين أنه في ثلاثين حالة كان هناك استخدام مؤكد او شبه مؤكد لوصفات او ادوية الطب البديل وفي 17 حالة اعتبرت ان الضرر وقع بسبب عدم استخدام الادوية التقليدية.
وتنوه الدراسة إلى وقوع اربع حالات وفاة كان سببها عدم استخدام الادوية الطبية التقليدية من مجموع الحالات التي درست . وقال العلماء الذين أجروا الدراسة إن العديد من الاحداث المؤسفة ارتبطت بعدم تعاطي الادوية التقليدية لان اسرة المريض تعتقد ان الطب والعلاجات والوصفات البديلة افضل ، وتصر على استخدامها على الرغم من تحذيرات الاطباء والجهات الصحية بغير ذلك .