مقالة بعنوان دور إصلاح الإدارة الحكومية في الحد من الفقر

 

دور إصلاح الإدارة الحكومية في الحد من الفقر

 ماذا نعني “بإصلاح الإدارة الحكومية”؟

تشير الإدارة الحكومية إلى ما يلي:

1. كل الآليات (بما في ذلك ، على سبيل المثال: السياسات، والقواعد، والإجراءات، والنظم، والهياكل التنظيمية والعمالية….الخ)،التي تمول من موازنة الدولة والمسؤولة عن إدارة وتوجيه شؤون الحكومة التنفيذية، وتعاملاتها مع المنتفعين في الدولة وفيالمجتمع وفي البيئة الخارجية.

2. إدارة وتنفيذ كافة الأنشطة الحكومية التي تتعامل مع إنفاذ القوانين والانظمة والقرارات الحكومية، وكذلك الإدارة التي ترتبط بتقديمالخدمات العامة.ويمكن أن يكون مفهوم إصلاح الإدارة الحكومية شاملا ، بحيث يتضمن تغييرات مستمرة في سلسلة من الإجراءات في عدة مجالاتمثل الهياكل التنظيمية، واللامركزية، وإدارة شؤون العاملين، والمالية العامة، والإدارة القائمة على النتائج والإصلاحات التنظيمية…الخ. وقد يشير أيضا هذا المفهوم إلى الإصلاحات المستهدفة مثل مراجعة قوانين الخدمة المدنية.

ويركز برنامج الامم المتحدة الانمائي على الوظيفة التنفيذية للحكومة، وتبتعد عن السلطة التشريعيةوالقضائية التي تشترك في بعض الموضوعات مع السلطة التنفيذية. وينتهج التقريرمنهجا مستمدا من الفكر الحديث في عالم الإدارة الحكومية، الذي يقتبس من مجالات البحث الأخرى ومن القطاع الخاص بهدف إيجادحلول جديدة، ويضع القطاع العام في بيئته الثقافية والسياسية، ويتفهم دور المدير العام كعامل منشط ومحفز. ومع ذلك، يدرك هذاالتقرير أن الكثير من الإصلاحات الجذرية التي تمت تجربتها في بعض الدول، مثل نيوزيلندا والمملكة المتحدة كانت طموحة جدُا وتمثلخطرا حقيقيا على معظم الدول النامية، وذلك ببساطة لأن تدخل الإدارة الحكومية في تنفيذ رغبة القادة السياسيين غالبا ما يعنى تحديافي حد ذاته.

ومن الواضح، أنه لا يمكن لهذا التقريرالتطبيقي أن يتناول كل هذه الموضوعات. وتماشيا مع منهج البرنامج الإنمائي لتحقيق إدارةديمقراطية للحكم، سيتم تناول بعض هذه العناصر المعقدة الخاصة بإصلاح الإدارة الحكومية (على سبيل المثال: اللامركزية، مكافحةالفساد، الإدارة الإلكترونية للحكم، والحصول على المعلومات ) في مذكرات تطبيقية منفصلةفي مقالات لاحقة.

أ.م.د. حسن علي كاظم

رئيس الفرع الخاص/ كلية القانون

جامعة كربلاء