احتفالية مناهضة العنف ضد المرأة في كلية القانون 

احتفالية مناهضة العنف ضد المرأة في كلية القانون 

      أقامت كلية القانون / جامعة كربلاء بالتعاون مع قسم النوع الاجتماعي في محافظة كربلاء المقدسة وبالتنسيق مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة احتفالية مناهضة العنف ضد المرأة صباح يوم الاثنين الموافق 12/كانون الأول عام 2017 وعلى قاعة السنهوري في الكلية  .

    وافتتح الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب المقرئ حسين ستار وبعدها وقوف الحاضرين إجلالا لأرواح شهداء العراق الذين رووا الأرض بدمائهم الزكية وتم إهداء ثواب سورة الفاتحة لأرواحهم واستمر الوقوف للاستماع للسلام الوطني لجمهورية العراق .

     ثم تلا الأستاذ الدكتور ضياء عبد الله عبود الجابر عميد كلية القانون كلمة رحب فيها بالجهات المشاركة في هذا الحفل ومعرجا على دور الكلية في الانفتاح على المجتمع ومساهمتها الفعالة في بناء بلدنا العزيز بدأ من النواة الأولى وهي الأسرة العراقية الصغيرة وصولا الى الأسرة العراقية الكبيرة وهي الشعب العراقي العظيم ومناقشة جميع القضايا المطروحة على الساحة لوضع الحلول والتوصيات بشأنها .

     ثم أعقبت كلمة السيد العميد الست وجدان محمد ممثلة عن قسم النوع الاجتماعي في محافظة كربلاء وألقت كلمتها مشيدة وشاكرة لكلية القانون بعمادتها وتدريسييها وموظفيها لمساهمتهم الفعالة في الأنشطة الاجتماعية التي تخص مجتمعنا العراقي ومثالها احتفاليتنا مناهضة العنف ضد المرأة وسلطة الضوء على الخطوات التي يقوم بها قسم النوع الاجتماعي في محاربة وتصحيح المسارات البالية التي تهدد وحدة الكيان الاجتماعي بدأ من الأسرة ووضع منظومة قيمية اجتماعية جديدة لبناء الأسرة حتى تنعم بالرخاء والاستقرار .

    ثم قدم فريق المسرح التفاعلي بالنجف الاشرف عرض مسرحي تفاعلي وهو الأول من نوعه في محافظة كربلاء وعلى مسرح كلية القانون وكان بعنوان فاعل خير جسد فيه الصور والرؤى التي من شأنها أن تفتك بالأسرة العراقية وتهدم كيانها وكيفية محاربتها ومعالجتها واستبدالها بما يحقق السكون والطمأنينة والاستقرار والحياة السعيدة والعيش الرغيد للأسرة العراقية ولاقت هذه المسرحية ترحاب من الجمهور الذي حضرها .

    وبعدها استعرض المكتب الاستشاري في كلية القانون دوره في الدفاع عن حقوق المرأة من خلال المتطوعين في هذا المجال والعاملين في المكتب وتقديمهم الاستشارات القانونية والمرافعات التي يقومون بها في ساحات القضاء من اجل إحقاق الحق .

    وختمت وحدة النوع الاجتماعي في جامعة كربلاء هذه الاحتفالية بطرح ورقة عملها وكان محورها هو برنامج هذه الوحدة على مدار السنة والتي قدمتها الدكتورة إشراق صباح صاحب التدريسية في كلية القانون وأصدرت التوصيات الكفيلة بوضع الحلول والمشاكل العالقة في الأسرة العراقية من اجل مناهضة العنف ضد المرأة  .  

 

 

                                                                                              سجاد الحسيني

                                                                                               مدير الإعلام