العيادة القانونية

  

1- نشاة العيادة القانونية واصل فكرتها

 

 

    تعتبر تجربة العيادات القانونية في كلية القانون في جامعة كربلاء خطوة متميزة نحو نشر أساليب التعليم التفاعلي، فهي تعمل على صقل مهارات الطالب المهنية وتعزيز مهارات الاتصال مع المجتمع المحلي. كما وتخدم أبناء المجتمع المحلي من خلال تقديم التثقيف والوعي القانوني وتوظيف العلوم القانونية المختلفة لخدمة الفئة المستضعفة والمهمشة في المجتمع المحلي مثل المهاجرين والعمال وضحايا الجريمة المنظمة والفقر والحروب والارامل والاطفال المشردين او اطفال الشوارع والمهجرين وغيرهم .

 

ورغم ان هذا مصطلح (العيادة القانونية )يعتبر حديث الاستخدام في المجال الاعلامي الا انه يعد مهما في مجال تعزيز الحق في الوصول الى العدالة، والذي ساهمت في تأسيسه المنظمات الدولية التي تهتم بحقوق الانسان وخاصة الشرائح الفقيرة والمعدمة في المجتمع، وكذلك تطويره في بناء قدرات الطلاب وتدريبهم بما يتلاءم مع حاجات المجتمع ومتطلبات العمل القانوني .كما ان العيادات القانونية تتميز بتقديمها الاستشارات الخاصة للأفراد في المجتمع اللذين تصادفهم المشاكل في تطبيق القانون، وذلك يكون مشابها في حال الاستشارات الطبية التي يحصل عليها المرضى من العيادات الطبية"

 

   وقد دخل هذا المصطلح ضمن اسلوب دراسة طلبة القانون في الجامعات العراقية من خلال الشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية برنامج العدالة للجميعUSAID ) ) ويهدف المشروع إلى تحقيق غايتين : الأولى مساهمة الكليات في دعم المجتمع من خلال إتاحة الفرصة للطبقات المحرومة كالأرامل والأيتام والمشمولين بنظام الرعاية الاجتماعية، أما الغاية الثانية فهي إتاحة فرصة التدريب العملي لطلبة الكليات وبخاصة طلبة المرحلة المنتهية من خلال مشاركتهم في الدعاوى التي يترافع فيها فريق محامي الكلية وبهذا تتحقق الفائدة العملية والتطبيقية في مجالات القانون المختلفة .

 

 

2- الية عمل العيادة القانونية

 

وتعتبر العيادة القانونية أحد وسائل تطوير التعليم القانوني في كليات القانون في مختلف دول العالم، على اختلاف أنظمتها القانونية، ويطلق عليه التعليم القانوني الإكلينيكي.

 

ان عمل الطالب في العيادة القانونية يتم تحت توجيه و اشراف مباشر من عضو هيئة تدريس متخصص و مزاول لمهنة المحاماة، كما وان جهود الطالب المسجل لهذا المساق تستثمر في مساعدته على الفهم العميق للنصوص القانونية و اجتهادات المحاكم العراقية و دراسة الآراء الفقهية فيما يتعلق بالقضايا المعروضة عليه ليتمكن الطالب من اعطاء الاجابة القانونية بشكل واضح تحت اشراف و متابعة حثيثة و توجيه من قبل عضو هيئة التدريس المشرف، كما و سيتعلم الطالب فنون مقابلة الموكل و التعامل مع المعلومات المعطى له بمهنية عالية و اساليب الحصول على المعلومة القانونية من مصدرها ، بالإضافة الى ما سبق ، فان عمل الطالب ضمن فريق واحد سيمكنه من اكتساب الخبرة و تبادلها مع الاخرين.

 

ان عمل الطالب في العيادة القانونية لا ينحصر على المهام المعطى له داخل الكلية و انما يتجاوز ذلك عن طريق نشر الوعي القانوني في المجتمع المحلي مما يتطلب منه الزيارات الميدانية لبعض مؤسسات المجتمع المحلي لغايات نشر المعلومة القانونية كزيارة المدراس و مؤسسات التدريب المهني و تلبية لرغبة الكلية في ربط الجانب النظري بالجانب العملي فقد تم استحداث العيادة القانونية في كلية القانون في جامعة كربلاء منذ نهاية عام 2011 وباشرت عملها الفعلي في منتصف شهر شباط في العالي التالي ولا زالت وقدمت ما يزيد عن 100 استشارة قانونية في مختلف الجوانب القانونية اضافة الى الفعاليات الاخرى من نشر التوعية القانونية لطلبة الكليات الاخرى في الجامعة.

 

 

3- رؤية العيادة القانونية

 

اما فيما يخص رؤية العيادة القانونية فتطمح كلية القانون من خلال عيادتها القانونية ان تعمل على تعزيز سيادة القانون في المجتمع المحلي و توفير الامن الاجتماعي من خلال حماية حقوق الانسان المختلفة وذلك من أجل الوصول الى اعلى درجات العدالة و ذلك من خلال تدريب الطلبة على الاندماج بالمجتمع المحلي لخدمته،والشعور بالمحتاجين منه.

 

 

4- اهداف العيادة القانونية

 

امافيما يخص اهداف العيادة القانونية فانها الى تحقيق الاهداف الاتية :

 

 أ‌-   نشر الثقافة القانونية في المجتمع .

 

ب‌-  العمل على دمج الطلبة في مع مختلف شرائح المجتمع المحلي.

 

ت‌-  تقديم الخدمات والاستشارات القانونية المجانية للفئات الفقيرة والمحتاجة منه مما يعمل على خدمة المجتمع المحلي بحيث يتمكن هؤلاء من المعلومة و الاستشارة القانونية المجانية بطرق سهلة و ميسرة.

 

ث‌-  تدريب الطلبة و مزج الدراسة الأكاديمية النظرية والحياة المهنية العملية، و ذلك من خلال اكساب الطالب لمهارات مقابلة الاخرين وحل المشكلات وتطبيق القواعد القانونية واجتهادات المحاكم على مثل القضايا المعروضة على الطالب.

 

ج‌-   الخروج بالدراسة في كليات القانون من اطارها النظري البحت الى واقعها العملي من خلال تدريب الطلاب على مشكلات حقيقية مع موكلين حقيقيين حتى يكون خريج كليات القانون مؤهلاً للعمل في تخصصه بعد التخرج بكفاءة ومهنية.

 

ح‌-   تعزيز فكرة العمل بروح الفريق الواحد.

 

خ‌-   ترسيخ أخلاقيات مهنة المحاماة لدى الطلبة و الالمام بالتشريعات المنظمة لعمل المحامي و المحاكم في العراق.

 

د‌-    تكريس مبادئ العمل التطوعي في المجتمع.

 

 

ومع بداية العام الدراسي الحالي فان العيادة فتحت ابوابها لاستقبال مختلف الاسئلة او الاستفسارات سواء للمواطنين الكرام او الدوائر الرسمية او غير الرسمية علماً إن الاجابة عن هذه الاسئلة او الاستفسارات سيتم الاجابة عنها من قبل اساتذه مختصين .

 

     كما وان العيادة مستعدة لتبني قضايا الارامل و الايتام والمتعففين الذين لا يقدرون على توكيل محام عن طريق تكليف محامين متطوعين تحت اشراف و متابعة العيادة لغرض انجاز قضاياهم او معاملاتهم.

 

 

 اسماء اعضاء العيادة القانونية لعام 2014 للاطلاع والتحميل إضغط هنا اسماء اعضاء العيادة القانونية في كلية القانون - جامعة كربلاء لعام 2014

 

اسماء اعضاء العيادة القانونية لعام 2015 للاطلاع والتحميل إضغط هنا اسماء اعضاء العيادة القانونية في كلية القانون - جامعة كربلاء لعام 2015

 

صور اعضاء العيادة القانونية لعام 2014 للاطلاع والتحميل إضغط هناصور اعضاء العيادة القانونية في كلية القانون جامعة كربلاء لعامي 2013-2014 

 

صور اعضاء العيادة القانونية لعام 2015 للاطلاع والتحميل اضغط هنا صور اعضاء العيادة القانونية لعام 2015

 

محضر اجتماع مدير العيادة القانونية الدكتور حيدر الشمري مع اعضاء العيادة لسنة 2015 اضغط هنا 

 

طرق الاتصال بالعيادة

 

ان طرق ايصال الاسئلة او الاستفسارات الى العيادة القانونية يكون عن طريق ارسالها عبر ايميل كلية القانون جامعة كربلاء العيادة القانونية عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  (حروف الايميل تكتب بحروف صغيرة)،  وذلك بتحميل الاستمارة الخاصة بالاستشارات كما في ادناه وملئها وارسالها الى نفس الايميل . او من خلال سحب الاستمارة من الموقع وتسليمها الى كادر العيادة في الكلية.

 

 

نشاطات العيادة القانونية في كلية القانون - جامعة كربلاء خلال سنة 2012-2013 للاطلاع إضغط هنا  

نشاطات العيادة القانونية خلال سنة 2013-2014 للاطلاع إضغط هنا نشاطات العيادة القانونية عام 2013- 2014

 

لتحميل الاستمارة الخاصة لتقديم الاستشارات القانونية للعيادة إضغط هنا    

 

الاستشارات القانونية المقدمة للعيادة لعام 2014 مع الاجابات عنها وللاطلاع عليها إضغط هنا  

 

الاستشارات القانونية المقدمة للعيادة لعام 2015 مع الاجابات عنها وللاطلاع عليها إضغط هنا 

 

الوجبة الثانية للاستشارات القانونية المقدمة للعيادة لعام 2015 مع الاجابات عنها وللاطلاع عليها إضغط هنا 

 

عناوين الاستشارات القانونية الواردة للعيادة القانونية في كلية القانون - جامعة كربلاء منذ افتتاحها عام 2012-2013 للاطلاع والتحميل إضغط هنا 

  

النشاطات المستقبلية للعيادة القانونية اضغط هنا 

جميع الحقوق محفوظة لكلية القانون       تصميم:م.مهندس رلى المطيري .......