مدى مشروعية استفتاء إقليم كردستان في ضوء النصوص

الدستورية والقانونية

  اجرى الفرع العام في كلية القانون / جامعة كربلاء حلقة نقاشية علمية حول (مدى مشروعية استفتاء إقليم كردستان في ضوء النصوص الدستورية والقانونية ) والمقدم من قبل الأستاذ الدكتور صلاح جبير البصيصي وصدرت مجموعة من التوصيات ستشق طريقها الى الجهات المختصة وهي كما يلي :-

-         إن استفتاء إقليم كردستان عددا من المواد الدستورية في دستور جمهورية العراق لعام 2005 ومنها المادة (5021, 67) حيث تؤكد المادة الأولى على وحدة العراق أما المادة (50) والتي تضمنت القسم الدستوري والذي يتحدث عن الحفاظ على وحدة العراق , كما أن المادة (67) التي بينت اختصاصات رئيس الجمهورية قد تطرقت الى اختصاصه بالحفاظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه .

-         إن الاستفتاء المذكور لا سند له في دستور جمهورية العراق لسنة 2005 ولا يرتبط بإحدى الصور التي اقرها الدستور والمذكورة في المواد (4 /خامساً و126 و144 ) منه حيث تكلمة البند خامساً من المادة (4) عن إجراء الاستفتاء في الإقليم والمحافظة لاختيار لغة أخرى غير اللغتين الرسميتين العربية والكردية في حين وضعت المادة (126) استفتاء الشعب حول تعديل الدستور , وجاءت المادة (144) بأحكام الاستفتاء عن إقرار الدستور الاتحادي والذي حاز على موافقة أبناء الشعب العراقي بجميع مكوناته ومن ضمنهم الأكراد .

-         إن إجراءات الاستفتاء تمت خلافا للقواعد القانونية المقررة دوليا في إجراء الاستفتاءات فلابد من مراعاة جملة أمور فقدها استفتاء الإقليم :-

أ- لابد من أن يتم الاستفتاء بناءً على نص دستوري وبعد اخذ الموافقة من الأطراف المعنية ولاسيما السلطات الاتحادية .

ب- يجب أن يتم إجراء الاستفتاء بقرار من مجلس الإقليم وليس بناءً على قرار زعيم سياسي او رئيس حزب وكما حصل في الاستفتاء علما أن البرلمان معطل وفاقد للشرعية .

ج- غياب الرقابة الدولية المحايدة على الاستفتاء .

د- أن إجراء الاستفتاء في مناطق متنازع عليها من قبل مفوضية إقليم كردستان للانتخابات يخرج عن نطاق اختصاصها.

ء- لم يراعي إجراء الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها حقوق المكونات الأخرى الموجودة في تلك المناطق .

-         أن الاستفتاء يتعارض مع مبادئ القانون الدولي العام بما يتعلق بحق تقرير المصير الذي يشمل فقط الشعوب المستعمرة او الخاضعة للاحتلال الأجنبي .

-         في الختام خلصت الحلقة النقاشية الى أن إجراء الاستفتاء باطل بطلاناً مطلقاً ولا يترتب عليه أية نتائج وذلك لمخالفته الصريحة لقواعد القانون الدولي العام والنصوص القانونية والدستور والقوانين الاتحادية.

                                                                                           سجاد الحسيني

                                                                                           مدير الإعلام

 

 

 

 

 

 

 

إجراء مناقشة سيمينر في الفرع العام

     جرت مناقشة سيمينر لطالب الدراسات العليا الدكتوراه فرع القانون العام في كلية القانون / جامعة كربلاء يوم الثلاثاء الموافق 17/10/2017 وفي تمام الساعة 12:30 ظهرا .

   وناقش عدد من التدريسيين في الفرع العام أطروحة الطالب إياد سعود هاشم وكان عنوانها ( تمديد عقود المناقصات العامة – دراسة مقارنة ) وبحضور الأستاذ الدكتور صلاح البصيصي المشرف على الأطروحة .

 هذا وقد تركزت الملاحظات والمناقشات على عنوان المشروع والخطة الأولية ، وقد تم اقتراح عنوان بديل هو ( تمديد عقود الأشغال العامة في العراق – دراسة مقارنة ) علما أن هذا هو السيمينار الأول بالنسبة للطالب .  

                                                                                   سجاد الحسيني

                                                                                   مدير الإعلام

 

 

 

 

 

 

 

كلية القانون تعلن عن تسجيل الطلبة المقبولين الجدد

   أعلنت كلية القانون / جامعة كربلاء عن بدء تسجيل الطلبة الجدد المقبولين فيها للعام الدراسي 2017-2018 وسيكون موعد التسجيل لمدة أسبوعين من بدء التسجيل .

   هذا وقد دعت الكلية طلبتها الجدد بإكمال مستلزمات التسجيل خلال هذه المدة المحددة حتى لا يطالهم الإقصاء عن التسجيل بعد انتهاء المدة المقررة والالتزام بالمواقيت المحددة من حيث بدء التسجيل والدوام الرسمي .

   وقد أشار السيد المعاون الإداري الدكتور عبد الله عبد الأمير طه الى أن المتقدمين سيخضعون للمقابلة لمعرفة مدى لياقتهم للقبول في هذه الكلية ، وذكر إننا نرحب بطلبتنا الأحبة ونسعى الى تذليل كل العقبات التي قد تواجههم من اجل تحقيق رغبتهم بالقبول في هذه الكلية الحبيبة .

                                                                                          سجاد الحسيني

                                                                                           مدير الإعلام

 

 

 

 

 

 

 

إجراء مناقشة سيمينر في الفرع الخاص

     مناقشة سيمينارات لطلبة الدراسات العليا في الفرع الخاص الماجستير والدكتوراه في كلية القانون / جامعة كربلاء يوم الثلاثاء 24/10/2017 .

   وناقش عدد من الأساتذة في الفرع الخاص سيمينارات كل من الطلبة سيف بسام سعيد وكان عنوانها ( تغيير العين المضمونة وأثره في الملكية – دراسة مقارنة ) وبحضور المشرف المقترح على الرسالة .

   وكذلك مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب لأي قاسم الحمداني بعنوان ( المركز القانوني المستمر )

     فيما كان عنوان الرسالة التي اجري عليها مناقشة السيمينر للطالبة هديل خضير كاظم وبعنوان ( المعقولية وإثرها في التصرفات القانونية ) .

   وقد أبدى السادة المناقشون ملاحظاتهم وتعديلاتهم على هذه الاطاريح والرسائل التي تم مناقشتها مطالبين الطلبة بأجراء التعديلات عليها .

هذا وان التعديلات تشمل بشكل عام موضوع الرسالة او الأطروحة او الفصول والأبواب والمباحث الواردة من حيث التعديل او الحذف كي تخرج الأطروحة والرسالة بالشكل المقبول من قبل اللجان العلمية المختصة .

      

                                                                                   سجاد الحسيني

                                                                                   مدير الإعلام

 

 

 

 

 

 

 

ردات قانونية في موكب عزاء كلية القانون

   رددت كلية القانون / جامعة كربلاء بردات ممزوجة بالقانون مع العقيدة في العزاء الحسيني الذي أقامته جامعة كربلاء يوم الأحد والذي تزامن مع وفاة الأمام السجاد عليه السلام حيث خرجت مجاميع من أساتذة الكلية والموظفين والطلبة بعزاء من منطقة شارع العباس قرب المحكمة باتجاه الأمام العباس والإمام الحسين عليهما السلام مرددين هذه ( الردة ) :-

   أحنة بالقانون عالطف ما نغيب

   جينا نترافع عن الجسم السليب

   أحنة وي عابس ندور

   هيجي نشعر من نزور

   أحنة كل أرواحنا للحق فداء

   أحنة طلاب العلم من كربلاء  

هذا وقد جددوا البيعة وتلبية نداء الأمام الحسين عليه السلام ألا من ناصر ينصرنا فهتفوا في الصحن الحسيني لبيك يا حسين ...

   لينتقل العزاء الى كلمة من ناب عن المتولي الشرعي للعتبة الحسينية والتي حيا فيها هذه الجموع المعزية للإمام الحسين عليه السلام وتجديد البيعة له ، ثم انتقل الحديث الى كلمة السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور منير حميد السعدي والتي دعى فيها الى استمرار هذه النهضة الحسينية وتجسيدها في واقعنا العلمي والعملي كي نبني أنفسنا بناءا حسينيا رصينا يكون ركيزة ودعامة من دعائم بناء الوطن المتسلح بالعلم والعمل والمبادئ السامية التي ظهرت في واقعة الطف الأليمة والتي أنتجت آثار إنسانية رائعة ونتائج اجتماعية مبهرة تغنى بها أساطين وقادة العالم والتي ذكروها في كل موطن وموقف كتب فيه النجاح لثورة او مبدأ او قول كلمة حق .

   هذا وقد تم اختتام العزاء بالمجلس الذي أقيم في الصحن الشريف وبقراءة احد الرواديد من طلبة الجامعة .

                                                                                          سجاد الحسيني

                                                                                           مدير الإعلام

 

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لكلية القانون       تصميم:م.مهندس رلى المطيري .......